ift

د هبة حسن تكتب: صناعة الدواجن تواجه تحديات تؤثر على البيئة والصحة العامة

باحث اول – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية- مصر

تشهد  صناعة الدواجن حالياً على وقع أزمة تتسم بأهمية التصدي لها بسرعة وجدية. هذه الأزمة ليست مجرد أزمة اقتصادية أو اجتماعية، بل هي ازمة ضمير تتعلق بمصداقية هذه الصناعة وتأثيرها على البيئة والصحة العامة ، ومنها الإستخدام السيئ للمضادات الحيوية .

مخاطر الإستخدام العشوائي للمضادات الحيوية.

من بين الجوانب الرئيسية لهذه الأزمة، الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية وعدم الالتزام بالإرشادات العلمية في هذا الصدد، ويعد ذلك تحديًا كبيرًا، حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام السيئ للمضادات الحيوية إلى زيادة مقاومة الجراثيم وظهور سلالات مقاومة تشكل تهديداً جدياً للصحة البشرية.

هذا التحدي يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل منها تأثيره علي صناعة الدواجن والأنسان وجودة وسلامة لحوم الدواجن وتدهور الوضع الصحي للدواجن.

تأثير الإستخدام العشوائي للمضادات الحيوية على صناعة الدواجن:

زيادة مقاومة الجراثيم:

باستخدام المضادات الحيوية بشكل غير مدروس، تزداد احتمالية تطوير الجراثيم المقاومة للعقاقير، مما يجعل العلاج أكثر صعوبة وتكلفة.

تأثير الإستخدام العشوائي للمضادات الحيوية علي جودة المنتجات الداجنة :

قد يؤدي الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية إلى وجود بقايا للدواء في منتجات الدواجن، مما يؤثر سلبًا على جودتها ويؤدي إلى رفض بعض الأسواق للمنتجات الملوثة.

تأثير الإستخدام العشوائي للمضادات الحيوية على الإنسان:

مقاومة المضادات الحيوية: عند تناول لحوم الدواجن التي تحتوي على مقاومة للمضادات الحيوية، يمكن أن ينتقل هذا المقاومة إلى الإنسان ويجعل العلاج الطبي أقل فعالية في حالة الإصابة بالعدوى.

زيادة المخاطر الصحية:

إذا تم استهلاك منتجات دواجن ملوثة بالجراثيم المقاومة، فإن ذلك يمثل خطرًا على صحة الإنسان وقد يؤدي إلى زيادة حالات العدوى والأمراض.

عشوائية تحصين الدواجن وجودة اللحوم.

كما تسببت العشوائية في برامج التحصين الحالية في تدهور الوضع الصحي للدواجن، مما يؤثر سلباً على جودة اللحوم ومنتجاتها ويؤدي إلى تدهور السمعة العامة لهذه الصناعة.

مع التغيرات المستمرة في الفيروسات التي تصيب الدواجن، مثل انفلونزا الطيور وفيروس مرض الأدينو وفيروس مرض الجمبورو، يجب أن تكون هناك توعية ضرورية  حول هذه الامراض  وآثارها على مناعة الطيور بمختلف إنتاجياتها. فعلماء الطب البيطري وخبراء الصناعة يجب أن يتابعوا عن كثب التطورات الجديدة ويقدموا توجيهات علمية دقيقة لبرامج التحصين تأخذ بعين الاعتبار هذه التغيرات وتحافظ على مناعة الطيور وصحة الدواجن بشكل عام.

التوعية اللازمة حول هذه التحديات ستساعد في تحسين الوعي والمعرفة لدى مربي الدواجن، وبالتالي يمكن تحقيق تحصين أفضل وتجنب تدهور الوضع الصحي للدواجن وتأثيره السلبي على جودة المنتجات الدوائية وسمعة الصناعة

بالإضافة إلى ذلك، تعاني هذه الصناعة من عدم الأمانة العلمية في التشخيص المعملي والاعتماد على نتائج غير دقيقة وقد تسبب ذلك في انتشار الأمراض وتفشيها بسرعة.

عدم الأمانة العلمية في التشخيص المعملي في صناعة الدواجن يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية خطيرة على الصناعة وصحة الدواجن، وذلك بسبب عدم اتباع إجراءات توحيد الاجراءات المعملية وغياب بروتوكولات فحص ثابتة ومرجعية لطرق الفحص وعدم وجود رقابة على جودة نتائج المعامل البيطرية.

تأثيرات عدم الأمانة العلمية في التشخيص المعملي:

  1. انتشار الأمراض: إذا لم يتم تشخيص الأمراض بدقة وباستخدام طرق معتمدة، فإنه قد يؤدي إلى عدم الكشف المبكر عن الأمراض وبالتالي انتشارها بسرعة بين الدواجن
  2. زيادة وبائية الامراض : يمكن أن تؤدي نتائج غير دقيقة في التشخيص المعملي إلى تفشي الأوبئة بسبب عدم القدرة على التعرف على الأمراض وعزل المناطق و المزارع المصابة بشكل فعال.
  3. تأثير على الإنتاجية: قد يتسبب تشخيص غير دقيق في فقدان الدواجن المصابة وبالتالي تأثير سلبًا على الإنتاجية العامة للصناعة.

من الأسباب الأخرى للأزمة هو الاعتماد على برامج تحصين ليست على أسس علمية وعدم دراسة دور المناعة الطبيعية في حماية الدواجن، و كذلك عدم معرفة وبائية الامراض قد  يؤثر على فعالية البرامج ويجعلها عاجزة عن التصدي للأمراض بشكل فعال.

عدم وجود خطط محلية لمكافحة الأمراض التي تنتقل بشكل رأسي في الدواجن مثل مرض السالمونيلا والأمراض الفيروسية يعتبر أزمة تؤثر على صناعة الدواجن بشكل كبير

مرض السالمونيلا هو مرض معدٍ يمكن أن ينتقل من الدواجن إلى الإنسان عند تناول منتجات الدواجن الملوثة. لذلك، يجب وضع خطط محلية لمكافحة هذا المرض والحد من انتشاره من خلال اتباع إجراءات صحية صارمة في تربية الدواجن ومراقبة الجودة والسلامة الغذائية.

تحديات ارتفاع تكاليف مستلزمات صناعة الدواجن

  • لا نغفل زيادة تكلفة الإنتاج بارتفاع أسعار الأعلاف والمواد اللازمة لتربية الدواجن يؤثر على تكلفة الإنتاج وقد يؤدي إلى تراجع الأرباح.
  • زيادة تكلفة الإنتاج تعد تحديًا كبيرًا يواجه صناعة الدواجن في مصر وفي غيرها من البلدان أيضًا.
  • ارتفاع أسعار الأعلاف والمواد اللازمة لتربية الدواجن يمكن أن يؤثر بشكل كبير على تكلفة إنتاج الدواجن، مما يقلل من الأرباح المتوقعة للمزارعين مع صعوبة المنافسة .
  • تتأثر أسعار الأعلاف بعوامل مختلفة مثل أسعار الحبوب والعلف وتكاليف الإنتاج والطلب والعرض في السوق العالمية.
  • عندما يحدث ارتفاع في أسعار هذه العناصر، يضطر المزارعون إلى تحمل تكاليف إنتاج أعلى لتربية الدواجن.

خطة مواجهة تحديات صناعة الدواجن

للتغلب على المشاكل التي تواجه صناعة الدواجن من خلال عدد من المحاور منها:

  • يجب وضع بروتوكولات فحص ثابتة واعتماد معايير عالية في التشخيص المعملي.
  • تطبيق نظم تأكيد جودة الفحوصات ورصد أداء المعامل البيطرية بشكل منتظم.
  • يعتبر التزام الاحترافية والأمانة العلمية في التشخيص المعملي أمرًا حيويًا للحفاظ على صحة الدواجن وضمان جودة المنتجات الدوائية والمحافظة على سلامة الصناعة بشكل عام.
  • الملاحقة المستمرة  لشركات الأدوية والتحصينات وعدم الالتزام بأعلى معايير السلامة في استخدام اللقاحات والأدوية يشكل تهديداً إضافياً على صحة الدواجن والبيئة.
  • لا يمكن تجاوز أهمية تطبيق نظم الأمن الحيوي المزرعي للحد من انتشار الأمراض والمحافظة على سلامة الدواجن وجودتها و يظهر دور الامن الحيوي واضح في وقت انتشار امراض عابرة للحدود او امراض معاودة للظهور بشكل اشرس
  • يجب على جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك المزارعين والشركات المنتجة للدواجن بكافة قطاعاتها  والجهات التنظيمية والمستهلكين، و بالتأكيد الجهات البحثية ذات الخبرة بالارشادات و النصائح و الجهات الرقابية التي تراقب من اجل التحسين و ليس لاصطياد الأخطاء.
  • أن يتحد أصحاب المصالح للعمل بشكل مشترك لتطوير استراتيجيات مستدامة تحقق سلامة و صحة  الدواجن المنتجة وتحافظ على صحة البيئة والإنسان.
  • الشفافية والالتزام بالمعايير العلمية والإرشادات الصحية هي المفتاح لتجاوز هذه الأزمة والارتقاء بصناعة الدواجن نحو المستقبل بثقة ونجاح.
  • يمكن للمزارعين اتباع بعض الإجراءات لتخفيض تكلفة مستلزمات الإنتاج مثل زيادة الكفاءة والاستدامة في عمليات الإنتاج لتقليل التكاليف وتبني أساليب جديدة لإدارة المزارع وتحسين التخطيط للإنتاج والبحث عن بدائل أرخص للأعلاف والمواد اللازمة لتربية الدواجن.
Leave A Reply

Your email address will not be published.