ift

د مرام الباز تكتب:توصيف البكتريوفاج و دوره التطبيقي و العلاجي كبدائل للمضادات الحيوية

باحث – معهد بحوث الصحة الحيوانية 

ماهو البكتريوفاج و استخداماته؟

هي كائنات حية تلعب ولا تزال دورًا رئيسيًا في علم الوراثة البكتيري والبيولوجيا الجزيئية، حيث يتزايد الاهتمام بالبكتريوفاج  كعوامل علاجية محتملة حيث ان  لها تأثير عميق على صناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية بشكل عام خلال السنوات القادمة، وإستخدامات «البكتريوفاج» في خدمات الابحاث العلمية و التطبيقية.

أحد التطبيقات المحتملة هو استخدام البكتريوفاج  لمكافحة الخطرالمتزايد للعدوى  بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية في الانسان و الحيوان .

ماهو تركيب البكتريوفاج ؟

هو فيروس  يهاجم الخلايا البكتيرية في العموم  بذيله الممتد من جسمه وتنتقل مادة ال DNA من الفيروس إلى الخلية البكتيرية  و التي تكون بعدها  100 فاج جديد خلال 32 دقيقة من لحظة هجوم البكتريوفاج علي البكتريا و تختلف انواع البكتريوفاج فهي مخصصة لكل نوع بكتريا .

يتواجد البكتريوفاج بشكل واسع على الكرة الارضية ، و يتواجد  العديد منها في الأماكن التي تحتوي على المضيف المخصص لها   و هو البكتريا  كالتربة أو حتى أمعاء الإنسان و الحيوان .وتعتبر مياه البحر إحدى أكثر البيئات احتواءً على البكتريوفاج مع العلم بأن ما يصل إلى 70% من البكتيريا البحرية قد تتعرض للإصابة البكتريوفاج.

طريقة عمل البكتريوفاج و تأثيرة :

يهاجم اعداد كبيرة من  البكتريوفاج  أثناء مرحلة الامتزاز بالبكتريا الضارة المراد التخلص منها بحقن الحمض النووي الخاص به عن طريق ادخال جزء الذيل الي جدار الخلية البكتيرية بعدها يعمل الحمض النووي الخاص بالبكتريوفاج علي السيطرة و التحكم في المادة الوراثية للبكتريا مما ينتج عنه ايقاف تكاثر البكتريا المحدثة للمرض او التلوث و يبدأ البكتريوفاج في الازدياد في الاعداد التكاثر .

تلتصق  البكتريوفاج بالطبقة المخاطية للأمعاء وتغطيها، فإذا اقترب منها خلية بكتريا علقت بها وتخترق جدار الخلية وتدخل فيها وتتكاثر . بعد ذلك تنفجر خلية البكتريا ويخرج منها عدد كبير من فيروسات البكتيريوفاج . وبذلك يؤدي البكتريوفاج الي  خدمة للإنسان.

أستخدم البكتريوفاج كبديل امن لأكثر من 90 عاما كبديل للمضادات الحيوية في أوروبا كما نظر إليها كعلاج محتمل للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.حيث انها لاتؤثر علي مناعة الانسان او حتي لها تأثير علي البكتريا النافعة الموجودة في الامعاء .

تتعدد استخدامات البكتريوفاج  و منها استخدامها كبدائل للمضادات الحيوية و التصدي لمشكلة مقاومة البكتيرية و تقليل المخاطر الناتجة عن الامراض الفيروسية  و البكتريا المصاحبة لها .

إستخدامات البكتريوفاج في مجال سلامة الغذاء 

تظهر أهمية  اجراءات سلامة الغذاء  في  جميع خطوات صناعة الأغذية حيث أن معظم البكتيريا المسببة للأمراض مثل السالمونيلا و الايكولاي والكولستريديم  والتي تؤثر علي الصحة العامة وقد تسبب فساد للمنتجات اثناء التصنيع مثل الالبان اثناء عملية التخمير مما يترتب علية خسائر اقتصادية و مالية .

حيث اثبتت الدراسات ان البكتريوفاج يتحمل درجات الحرارة العالية ودرجة الحموضة في ظروف مختلفة تحاكي عمليات التصنيع المختلفة للمنتجات كما تظهر تأثير قوي علي انخفاضً  في تركيز البكتريا الملوثة للاغذية و منها الالبان و منتجات الالبان.

يستخدم البكتريوفاج في التحكم في تكون طبقة البيوفيلم داخل خطوط المياة بالمزارع بالاخص في مزارع الدواجن

التطبيقات الطبية :

يستخدم البكتريوفاج كعامل مساعد في علاج بعض الامراض الفيروسية و كذلك في المرضي بنقص المناعة مما لها من دور محتمل في الحفاظ على توازن الجهاز المناعي .

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.