ift

حكايات بيطرية يكتبها الدكتور محمد مصباح… رعاية الأبقار قبل الولادة

المدير الفني لمعهد صحة الحيوان فرع المنصورة

فترة التجفيف في الأبقار هي من أخطر المراحل في حياة الحيوان حيث يتم إعداد وتجهيز ضرع الحيوان للموسم الجديد للحلابة و انتاج سرسوب قوي يحمي العجل الرضيع من الاسهالات و الالتهابات الرئوية و الكثير من الأمراض المعدية
1- عند تجفيف الأبقار يجب مراعاة الحالة الصحية للضرع وتجفيفه باستخدام محاقن تجفيف للضرع
2- خلال فترة الجفاف للأمهات (شهرين قبل الولادة) يمكن إعطاء فيتامين هـ + سيلينيوم (فيتاسيلين) عدة مرات متفرقة وأيضا رافعات مناعة مثل أديفيت س + اميونوكير لتحاشي مرض العضلات الرخوة او البيضاء و ضعف عضلة القلب و زيادة الأجسام المناعية في السرسوب وتقليل احتباس المشيمة وكن علي حذر من حالات الحساسية الناتجة عند الحقن في بعض الحالات.
3- – يجب أن يكون مكان الولادة نظيفاً معقماً باستخدام Terminator لتر/ 200 ماء كل 3 أيام للتقليل من المسببات المرضية التي تضر الضرع و الحافر والمولود.
4- ضبط العلائق المقدمة للأبقار و توازنها من ناحية البروتين والطاقة و الأحماض الأمينية المحمية و الكالسيوم و الفسفور و العناصر النادرة المحمية من نحاس و كوبالت و زنك ومنجنيز و سيلينيوم ……الخ وتقديمها بالكميات المناسبة .
5- إضافة عنصر الكروم و بالأخص في فترة الصيف لتفادي عملية الاحتباس الحراري.
6- تحصين Cattle Master Gold عدد 2 جرعة بحيث تكون الجرعة الثانية قبل الولادة بشهر وليس اقل من 3 أسابيع وبين الجرعتين شهر في حالة تحصين البقرة لأول مرة من اللقاح أم ثاني مرة فجرعة واحدة فقط.( BVD-IBR-PI- Syncial virus)
7- تحصين الكلوستريديا عدد 2 جرعة بحيث أن الجرعة الثانية قبل الولادة بشهر وليس اقل من 3 أسابيع وبين الجرعتين شهر في حالة تحصين البقرة لأول مرة من اللقاح ام ثاني مرة فجرعة واحدة فقط. Covaccine 10
8- تحصين ،Scour guard)) ضد (Rota + Corona viruses + E.coli ) عدد 2 جرعة بحيث أن الجرعة الثانية قبل الولادة بشهر وليس اقل من 3 أسابيع وبين الجرعتين شهر في حالة تحصين البقرة لأول مرة من اللقاح أم ثاني مرة فجرعة واحدة فقط .
9- قبل الولادة بشهر تجريع الأمهات بوفي كير ربع لتر 3 أيام.
10- تنقل الأبقار التي تقترب من الولادة إلى مبنى الولادة أو توضع في مكان خاص بالولادة أو في مرعى نظيف عندما يكون الطقس مناسباً .
11- تجريع كيتو-نيل (بروبلين جليكول) قبل الولادة بأسبوع لمدة 3 أيام.

 

Comments are closed.