ift

«حكايات بيطرية» مع الدكتور محمد مصباح… لبن السرسوب هو مصدر الثبات المناعي لمواليد العجول

كنت وانا صغير أتعجب كثيرا عندما أسمع جدي يؤكد علي عمي لفظيا بعد ولادة بقرة أو جاموسة في دواره (العجل رضع المسمار) فكنت أضحك هو العجل هيرضع مسمار.

ولكن عندما تخرجت من كلية الطب البيطري جامعة المنصورة عرفت أن جدي لخص علم مناعة عجول الرضاعة في كلمة واحدة (مسمار) نعم بكل تأكيد فجدي صادق لان المسمار هو ما يستخدم للتثبيت وزيادة متانة و قوة الأساس و اي شئ على شاكلته.

وكذلك لبن السرسوب هو مصدر الثبات المناعي و القوة المناعية للمواليد حيث تولد العجول بجهاز مناعي غير مكتمل و يعتمد العجل اعتماد شبه كلي علي الخبرات المناعية المكتسبة من أمه عن طريق السرسوب لذا الرضاعة السريعة للسرسوب في خلال الساعتين الاولى بعد الولادة أمر ضروري و حتمي و بكمية مفتوحة في اليوم الأول (الرضاعة حتى الشبع بحد أدنى 5% من وزن العجل في غضون 4 ساعات من الولادة والأمثل 30 دقيقة بعد الولادة وعلى أن تصل الكمية المتناولة 4 كجم من السرسوب خلال 12 ساعة الأولى).

إن كنت تبحث عن عجول رضاعة مقاومة للإسهالات و الرئوية لابد من الحفاظ علي رضاعة السرسوب و ينتشر بين المربيين شائعة ليست بالصحيحة و هي (العجل لا يجب أن يرضع السرسوب إلا بعد نزول المشيمة) هذه عادة موروثة خاطئة بل هو خطأ قاتل و لا يجوز تطبيقة.
لبن السرسوب ليس مصدرا للأجسام المناعية فقط بل نضج الأمعاء و تطور العملية الوظيفية لكل الخلايا المختلفة تعتمد علي الرضاعة الجيدة للسرسوب يعقبها نظام غذائي مكثف لرضاعة للبن بكمية لا تقل عن 20% من وزن عجل الرضاعة.
وللحصول علي سرسوب بكمية كبيرة و عالي الجودة لابد من الاهتمام بالأم عند التجفيف باستخدام محاقن التجفيف لحماية الضرع في فترة الجفاف من التهاب الضرع الظاهري و الخفي و استخدام التحصينات اللازمة لزيادة كمية الاجسام المناعية في السرسوب و الأهم التغذية الجيدة و المتوازنة للأم في فترة الجفاف و تحديدا 21 يوم قبل الولادة.
د محمد مصباح – المدير الفني لمعمل صحة الحيوان – معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية – مصر

 

Comments are closed.