ift

الفوائد الطبية لإستهلاك حليب الناقة علي الصحة العامة …يوضحها الدكتور عبدالمنعم ياسين «2-2»

نائب مدير إدارة الثروة الحيوانية – أكساد – جامعة الدول العربية

العوامل الصحية التي تعزى إلى حليب النوق ومنتجاته المصنعة مرتبطة في وجود المكونات المضادة للميكروبات منها:

اللاكتوفيرين في حليب الناقة

إن غناء حليب الناقة في اللاكتوفيرين يجعله مميزا اذ يتصف بفاعلية مضادة للميكروبات والسرطان والالتهابات ويعد من أهم الخصائص الطبية لحليب النوق.

اللاكتوفيرين عبارة عن بروتين له موقعين قادرة على تثبيت شاردتين حديد وهذا يفسر دوره في السيطرة على نمو بعض أنواع البكتريا الضارة مثل .Staphylococcus aureus ,Escherichia coli

فيما يتعلق بالخصائص الفيزيائية لللاكتوفيرين مثله مثل الكثير من بروتينات حليب النوق غير انه  بانه أكثر تحملا للحرارة المرتفعة من بروتينات المناعة في درجة حرارة 85 مْ

إن اللاكتوفيرين ليس بروتينا خاصا في حليب النوق ولكنه موجود في أغلب المواد المفرزة مثل اللعاب والدموع والبول والمفرزات الانفية الناتجة عن الثدييات ولكنه الأكثر انتشارا في حليب النوق وتساوي كميته أكثر من 30-100مرة من الكمية الموجودة في حليب الأبقار.

الليزويزم في حليب الناقة

هو انزيم موجود بشكل طبيعي في الحليب ويشكل عاملا مضادا للبكتريا في الوسط الفيزيولوجي ويرتبط على السطوح المتشردة للبكتريا، و تعد البكتريا السالبة لصبغة غرام أكثر مقاومة لهذا الانزيم حيث ان غشائها الخارجي يحتوي على سكريات ليبيدية يحميها من فعل الليزوزيم .

وبالمقابل هناك  بعض البكتريا حساسة لفعل الليزوزيم  المكورات العقدية و المكورات العنقودية وبعض انواع الوتديات والكوليستريديوم والليستريا وحيدة الخلية و والسالمونيلا التيفية والباستوريلا واليرسينيا.وبعض الخمائر.

إن كمية الليزوزيم في حليب النوق أكثر ارتفاعا منها في حليب الأبقار وتصل إلى 15 ميكروغرام مقابل 7 ميكروغرام في حليب الابقار وأن فعاليته في حليب النوق اعلى بكثير من فعالية الليزوزيم في حليب الأبقار.

عند تطبيق المعاملة الحرارية 85 مْ خلال 10 دقائق فإن كمية الليزوزيم المتبقية تصل نحو 44% في حليب النوق مقابل 26% في حليب الابقار و18 % في حليب الجاموسة ضمن نفس شروط المعاملة الحرارية.

بروتينات المناعة في حليب الناقة

ان معدل بروتينات المناعة مرتفع في حليب السرسوب لكل الثدييات إلا أنه يختلف وفقا للأنواع،  تساهم بروتينات المناعة بدور هام في النظام المناعي لدى المولود الرضيع حديث الولادة.

تصل كمية بروتينات المناعة في حليب السرسوب إلى 0.26 مغ/مل خلال 18-30 ساعة بعد الولادة ويناقص المحتوى في الحليب الطبيعي إلا أن محتوى حليب النوق من بروتينات المناعة أعلى من 4-6 مرات من المحتوى في حليب الابقار. ويضاف إلى ذلك أن بروتينات المناعة في حليب النوق أكثر تحملا للمعاملة الحرارية إذ يتبقى 0.048 مغ/مل في حليب النوق عند درجة حرارة 85مْ في حين أنها تختفي كليا في حليب الابقار.

نظام اللاكتوبيرواكسداز في حليب الناقة

يعد نظام اللا كتوبيرواكسيداز من الأنظمة المضادة لنشاط الأحياء الدقيقة في الحليب ويعتبر من الأنزيمات المتحملة للمعاملة الحرارية بالمقارنة مع حليب الابقار وأن تحمله للمعاملة الحرارية يمنع من استخدامه كدليل على صحة تطبيق المعاملة الحرارية وتبين التجارب أن اللاكتوبيرواكسيداز يبقى فعالا عند المعاملات الحرارية المرتفعة في حين ان اللاكتوبيرواكسيداز في حليب الابقار يفقد فعاليته كليا عند تطبيق نفس المعاملة الحرارية.

الاستخدام الطبي والعلاجي في حليب الناقة

من المعروف تقليديا استخدام حليب النوق طبيا كونه يمتاز بخصائص مضادة للأمراض المعدية وتكون الخلايا السرطانية ومرض السكري ويعد بشكل عام المادة المجددة للنشاط خلال فترة النقاهة.

خصائص حليب الناقة المضادة للالتهابات

يستخدم حليب النوق ومنتجاته المخمرة في معالجة بعض الامراض المعدية فمثلا يستهلك لتر من الحليب يوميا كمادة مساعدة في معالجة السل البشري.

تبين الأبحاث تحسن حالة المرضى في وانتظام الدورة الدموية عند استهلاك 2 لتر من حليب النوق خلال مدة 2-4لأشهر وقد تم الحصول على نفس النتائج في الهند عند استهلاك مرضى السكري كمية لتر من الحليب يوميا ولقد لوحظت الأثر الإيجابي بعد مدة أسبوع من المعالجة.

ينتج الحليب المخمرShubat من حليب النوق في أسيا الوسطى ويحتوي المنتج المخمر على بكتريا حمض اللبن التي تتصف بخصائص مضادة للبكتريا الممرضة والبكتريا المحبة للبرودة.

Salmonella., Escherichia, Staphylococcus, Mycobacterium, Pseudomonas, Bacillus,

خصائص حليب الناقة المضادة للسرطان

يمكن أن يساهم اللاكتوفيرين الموجود بكمية كبيرة في حليب النوق في الحد من بعض أنواع الخلايا السرطانية حيث يقوم بدور مثبط ومضاد للخلايا السرطانية وتبين النتائج إمكانية اللاكتوفيرين في الحد من كل الوظائف بما فيها الفعالية الاستقلابية لطلائع RNA,DNA.

خصائص حليب الناقة في علاج مرضى السكر

يحتوي حليب الابل الأنسولين بكميات هامة تصل إلى 52 وحدة دولية في الليتر. وقد اثبتت النتائج على أشخاص استهلكوا حليب النوق بمعدل ليتر يوميا  بتحسن مستوى السكر من 115 إلى 80 مغ/دل  وقد انخفضت كمية الأنسولين لدى المجموعة المستهلكة لحليب النوق من 40 وحدة دولية إلى 32 وحدة دولية، و قد تحسن النشاط العائلي وارتفاع القدرة الفيزيائية.

ان انسولين الحليب لا يتاثر بحموضة المعدة ولذلك يلاحظ وجود قسم كبير على الحالة الكاملة في الأمعاء إذ يتم امتصاصه وتدل النتائج أن الاستهلاك المنتظم لحليب النوق له أثر مخفض ومنظم لمستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعالجون بالأنسولين.

خصائص حليب الناقة في تجدد النشاط والقوة

يستخدم حليب النوق لتجديد النشاط والقوة لدى المرضى خلال فترة النقاهة وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من الإرهاق والاجهاد نظرا للفعل الإيجابي لحليب النوق في زيادة المناعة الذاتية لذلك ينصح به في فترة النقاهة من الامراض.

يعد فيتامينC  من أهم العوامل المنشطة اذ يتصف حليب النوق بارتفاع محتواه من فيتامين C حيث يكون اعلى بثلاث مرات من محتوى حليب الابقار.

خصائص حليب الناقة المضادة للإسهال

يحتوي حليب النوق على عدد من البروتينات الواقية مثل اللاكتوفيرين واللاكتوبيرواكسداز وبروتينات المناعة وتتصف هذه البروتينات بفعلها المثبط للبكتريا والفيروسات وخاصة ضد مسببات الاسهال لدى الأطفال الذين عمرهم اقل من خمس سنوات.

خصائص حليب النوق على مرضى الكبد الفيروسي

تبين النشرات العلمية الاستشفاء بحليب النوق لكل من فيروسي الكبد B,C ، وأن دسم حليب النوق له تأثير إيجابي لدى مرض الكبد ويمكن أن يعود ذلك لارتفاع محتوى حليب النوق من حمض اسكوربيك والذي يحسن من وظائف الكبد. وتبين الدراسات أن اللاكتوفيرين يثبط فيروس الكبد C الطراز4   ويمنع الفيروس من دخول الخلايا وأضف إلى ذلك أن لا كتوفيرين حليب النوق أكثر فعالية ضد الفيروس بالمقارنة مع لا كتوفيرين حليب الابقار وحليب المرأة.

خصائص حليب الناقة لوجع المفاصل

إن اللاكتوفيرين يعقد الحديد الحر مما يخفض من الم المفاصل لدى المرضى.

خصائص حليب الناقة على مرضى التوحد

يحسن حليب النوق حالة الأطفال الذين يعانون من التوحد وإن استهلاك الأطفال لحليب النوق يؤثر ايجابيا على سلوكية الأطفال لوجود بروتينات واقية والتي منها بروتينات المناعة الضرورية لرفع النظام المناعي والقيمة التغذوية لدى الأطفال.

استخدام حليب الناقة في تغذية الأطفال

يتحسس بعض الأطفال عند استهلاكهم حليب الابقار وهذ ناتج عن وجود بيتا لاكتوجلوبولبن في حليب الابقار وعدم وجوده في حليب الام إضافة إلى ارتفاع نسبة الكازئينas1 ولذلك تم التفكير في إيجاد حليب بديل للأطفال لا يشكل لهم أي مصدر من الحساسية.

يتميز حليب النوق بارتفاع محتواه من الكازئينß وانخفاض الكازئين as1 وعدم وجود بيتا لاكتوجلوبولين مما يجعل كازئين حليب النوق أقرب في تركيبه إلى كازئين حليب الام ويزاد على ذلك ان تحلل الفا لاكتالبومين لحليب النوق أسهل هضما ويتصف بفاعلية عالية كمضاد للأكسدة وبدرجة اعلى من الفالاكتالبومين حليب الأبقار.

خصائص منتجات تخمر حليب الناقة بفعل بكتريا البروبيوتيك

يعد حليب النوق المخمر (Shubat) من أهم منتجات حليب النوق المخمرة والذي يتصف بتركيب كيميائي تقليدي ولكنه غني في بكتريا حمض اللبن المتصفة بخصائصها الإيجابية على صحة الانسان بفضل حمض اللبن كمنتج نهائي لعملية التخمر.

من أهم الخصائص التي يجب أن تتصف بها بكتريا البروبيوتيك أن تلبي بعض المتطلبات للحصول على الأثر النافع والايجابي مثل: مقاومة حموضة المعدة ومفرزات البنكرياس و القدرة على استعمار وقتي للغشاء المعوي وتحسين القيمة الغذائية و معالجة حالات الاسهال المزمنة والوقاية من بعض الأمراض التنفسية وأمراض التحسس والاكتئاب

الأهمية الصحية والغذائية والعلاجية للألبان المتخمرة

ونبين فيم يلي الأهمية الغذائية والعلاجية للألبان المتخمرة:

1- إن التغيرات التي تحدث على تركيب الحليب نتيجة نمو البادئات المستخدمة في تصنيع الألبان المتخمرة وتحول سكر اللاكتوز إلى حمض اللبن الذي يعطي الحموضة والقوام المرغوبين في هذه المنتجات مما يجعلها مناسبة لتغذية الأفراد الحساسين لوجود سكر اللاكتوز في الحليب حيث أن الحمض يجعل الوسط غير ملائم لنمو الميكروب الممرضة وحتى البكتريا التي تتحمل الحموضة العالية فإنها لا يمكن أن تستمر.

2- تكون سكريات عديدة بفعل البادئات والتي تحسن من قوام اللبن الخاثر وتزيد من نعومته ويعتقد أن هذه السكريات تحسن من نمو البكتريا النافعة المستوطنة في القناة الهضمية.

3- تشكل الألبان المتخمرة مصدرا هاما للكالسيوم وخاصة للنساء اللواتي بلغن مرحلة من العمر (45-50 سنة) واللواتي يعانين من تشوه وهشاشة في العظام والذي يعزى لنقص الكالسيوم

4- تتصف بعض المنتجات اللبنية المتخمرة والمصنعة باستخدام     Lactobacillus acidophilus

Bifidobacterium بانها تقضي على البكتريا الضارة في الأمعاء وذلك بإنتاج المضادات الحيوية وتوفير الظروف الحمضية التي تقتل أو تمنع من نمو البكتريا الضارة.

5-يمكن الاستفادة من اللبن الخاثر في معالجة مرض القلب الإكليلي كونه يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم كونه يوقف تحول الخلات إلى كوليسترول نظرا لعدم توفر Hydroxymethylglutarate ويتصف اللبن الخاثر في احتوائه على مضادات حيوية تفرزها  بعض انواع البكتريا

6- تتصف البكتريا المحبة لدرجة الحرارة المتوسطة التابعة في إفراز مضادات حيوية مثل  Diplococcine الناتج عن البكتريا Lactococcus cremoris و  Nisine  الناتج عن البكتريا lactis Lactococcus

7- يستفاد من الألبان المتخمرة في معالجة الإمساك والتهاب المعدة والأمعاء والإسهال لدى الأطفال في المراحل الأولية وينصح به للأشخاص الذين لديهم الحساسية لبروتينات الحليب نظرا لحدوث هدم جزئي للكازئين بفعل بكتريا حمض اللبن. والذي يسمح بتحسن قابليته للهضم ويضاف إلى ذلك فإن بكتريا اللبن الخاثر تحد من نمو الخلايا السرطانية بإنتاجها مادة جليكوبيبتيد (Glycopeptides) وتمنع من نمو البكتريا القولونية المسببة للإسهالE.coli

وتستعمل منتجات حليب الابل في معالجة التهابات الجلد  كما يعطي للجلد النظارة وازالة التجعدات في الجلد نظرا الاحتوائه على عنصر الزنك بكميات عالية.

1 Comment
  1. […] الفوائد الطبية لإستهلاك حليب الناقة علي الصحة العامة &#… […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.