ift

نبات الأزولا المائي ….موارد أعلاف غير تقليدية في العلائق لتغذية الدواجن

نبات الأزولا المائي ….موارد أعلاف غير تقليدية في العلائق لتغذية الدواجن

 

بقلم الدكتورة وفاء عبد الفتاح – باحث المعمل المرجعى للرقابة على الانتاج الداجني بالاسماعيلية – معهد بحوث الصحة الحيوانية

 

تلعب صناعة الدواجن دورا مهما فى توفير البروتين الحيوانى و البيض للا ستهلاك الأدمى كما أنه ووفقا للدراسات السابقة فان صناعة الدواجن و منذ بداية عام 2000  و تشكل ما يزيد على 78% من اجمالى انتاج اللحوم فى العالم سنويا و أن هذه النسبة قد زادت الى اكثر من 83% سنويا فى الوقت الحالى.

كما أن الطلب المتزايد على لحوم الدواجن قد ساهم فى دفع مربى الدواجن الى تلبية احتياج المستهلك.

و مع ذلك فان التطور المستمر فى صناعة الدواجن قد يعوقه الارتفلع المبالغ فيه فى أسعار الأعلاف حيث تشكل تكلفة انتاج الأعلاف ما يقرب من 70 الى 80% من اجمالى تكلفة الانتاج حيث تتكون علائق الدواجن من مكونات غذائية مثل الذرة و الفول الصويا كمصادر رئيسية للبروتين.

لذا فان المختصين بالتغذية يعملون بصفة دائمة على تقليل مثل هذه النفقات و ذلك من خلال البحث عن بدائل رخيصة و يمكن تحقيق ذلك من خلال الاستخدام الفعال لموارد العلف غير التقليدية و التغذية الخضراء.

و يعتبر نبات الأزولا واحد من النباتات المائية الصغيرة  التى تطفو على سطح الماء و التى تعتبر  مصدرٍا جيدا للبروتين (25-35%) لقدرته الفائقة على تثبيت النيتروجين و احتواء على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية  (7-10%) وبخاصة اللايسين .

كما يحتوى نبات الأزولا على املاح معدنية أساسية مثل المانجنيز، الماغنسيوم ، البوتاسيوم، الحديد و النحاس بنسبة (10-15%) و فيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ب12، الكاروتين، البربيوتك، البوليمرات الحيوية و الكلوروفيل (أ و ب) و كذلك مواد أخرى وسيطة محفزة للنمو و هذا يجعله غذاء فعال و مثالى للدواجن و الماشية و الاسماك سواء كان استخدامه بصورة طازجة أو مجففا تحت اشعة الشمس و مطحون .

كما ان نبات الأزولا له تأثير قاتل للجراثيم و كذلك له تأثير مضاد للأكسدة لما يحتويه من نسبة عالية من الفينول والفلافونويد، والزراعة السهلة والإنتاجية العالية والقيمة الغذائية العالية للأزولا تجعلها أكثر مواد الأعلاف غير التقليدية استخدامًا فى تكوين علائق الدواجن، ويمكن استخدام الأزولا كجزء من مصادر البروتين الغذائي بنسبة تصل إلى 5-10٪ دون أي تأثير سلبي على كل الحالة الصحية والأداء للطيور.

ويؤدى استخدام الأزولا في علائق الدجاج اللاحم إلى زيادة وزن الجسم ، ومعدل تحويل العلف ، وتقليل معدل النفوق ، وتقليل تكلفة الإنتاج وزيادة الربح. و قد أظهرت نتائج الدراسات السابقة ان تغذية الطيور بعلائق تقليدية مضاف اليها نبات الأزولا المائى بنسبة 5% من من وزن العليقة قد أدت الى معدلات نمو اسرع  لهذة الطيور من تلك التى تغذت على علائق تقليدية بدون هذه الاضافة.

كما أن تغذية الدواجن على هذا النبات لم تؤدى الى الى حدوث أى تأثيرت ضارة على معدلات الأوازن فى قطعان دجاج التسمين أو على معدلات انتاج البيض فى قطعان الدجاج البياض.

كما أن التغذية على تلك العلائق المضاف اليها هذا النبات قد أدت الى حدوث زيادة معنوية فى المناعة الخلية للطيور مقارنة بالممجموعة الضابطة و بدون أى اضرار، و يرجع التأثير المعزز للمناعة للأزولا في الدواجن إلى محتواه العالي من الكاروتين.

Comments are closed.