ift

كل شيئ عن أسماك اللوت … مناطق الإستزراع والأهمية والقيمة الغذائية

بقلم الدكتور أحمد دياب …باحث أول  – المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية – مركز البحوث الزراعية – مصر

يصل إجمالي إنتاج مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية فى العالم نحو 214 مليون طن في عام 2020، بما في ذلك 178 مليون طن “ساهمت مصايد الأسماك الطبيعية بـ 90 مليون طن حوالى (51٪) والأستزراع السمكى 88 مليون طن (49٪)” و36 مليون طن من الطحالب.

ويبلغ حجم إنتاج مصر من الأسماك يبلغ 2 مليون طن في عام 2022، منها 1.6 مليون طن من المزارع السمكية بنسبة 80% من الإنتاج، ونحو 400 ألف طن من المصايد الطبيعية بنسبة 20% . وتستورد مصر نحو 300 ألف طن من الأسماك سنوياً.

صادرات مصر من الأسماك

وبلغ حجم صادرات مصر من الأسماك35 ألف طن سنوياً،ويتم تصدير الأسماك إلي بعض الدول العربية، منها السعودية والإمارات والكويت والأردن، كما يتم تصدير الاستاكوزا إلى أمريكا ودول شرق آسيا، وبعض دول الاتحاد الأوروبي وأبرز الأصناف البحرية التى يتم تصديرها هى الدنيس والقاروص واللوت والوقار والمكرونة والبربوني، والمياس وموسي، والأنشوج والسردين، وسمك السيوف، والجمبري، والحباريات.

مناطق إنتشار أسماك اللوت في العالم

تنتشر أسماك اللوت فى شرق المحيط الأطلسي، من النرويج وحتى غرب أفريقيا ، ويشمل ذلك البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، وتوجد أكبر الأسماك التى تم صيدها على ساحل غرب أفريقيا. ويبدو أن خليج داكار فى السنغال هو الحد الجنوبى لهذا النوع؛ وتتواجد أسراب كبيرة من اللوت حول حطام السفن التى تم إغراقها لتكون مسكنا للعديد من أنواع الأسماك الإقتصادية.

مواصفات أسماك اللوت الجيدة

تتميز سمكة اللوت بلون الجسم الفضي، ذو مسحة رمادية برونزية على ظهر السمكة، ولون الفم أصفر بلون الذهب، وتمتلك اثنتين من الزعانف، إحداهما ذيلية، والأخرى ظهرية، ويكون لون بدايات هذه الزعانف بني محمر، الحراشف الخاصة بها تكون كبيرة الحجم ، وهي من الأسماك الكبيرة حيث يصل طولها إلى 2 متر، ووزنها حوالي 50 كيلو جرام.

وتنمو الأسماك بدرجة رئيسية أثناء الصيف؛ وينخفض نشاط التغذية بدرجة كبيرة عند إنخفاض درجة حرارة البحر إلى ما دون 13-15°مئوية، وتتغذى السمكة البالغة على الأسماك وبعض القشريات.

تغذية أسماك اللوت

وتتغذى الأسماك الصغيرة على الفتات، وتوجد أسماك اللوت اليافعة، أو تلك التي لم تصل إلى سن البلوغ بعد، عند البحيرات الشاطئية، وكذلك مصبات الأنهار؛ لضمان إتمام مرحلة البلوغ في هذه الأسماك، وتكون أغلب مراحل نمو اللوت أثناء أشهر الصيف.

كما تغادر الأسماك اليافعة مصبات الأنهار في نهايات فصل الصيف، وتتجه إلى المياه الساحلية متوسطة العمق ( 20 إلى 40 متر ) حيث تقضي فيها فصل الشتاء، ومع بداية فصل الربيع تتجه مرة أخرى إلى مصبات الأنهار حيث تجد غذاءها.

وعند تربيتها فى أحواض يتم تجميع اصبعيات أسماك اللوت من البحر من شهر مارس الي مايو وتتم تربيته ايضا بكثافة قليلة مع الاسماك الاخري، وتتغذى أسماك اللوت على العلف الطافي على وجه المياه في المزارع السمكية، والذي يتكون من 45 إلى 48 من البروتينات، ومن 20 إلى 24 من الدهون، كما أنها تتغذى على الأغذية التقليدية، التي تتكون من مفروم السمك، أو القشريات الصغيرة، بمعدل مرتين إلى ثلاث في اليوم.

مناطق إنتشار أسماك اللوت في مصر

وفى مصر تنتشر زراعة أسماك اللوت فى منطقة مثلث الديبة بمحافظة دمياط (المزارع البحرية بشطا)، وأفضل معدلات للنمو فى المزارع السمكية بمتوسط 3 جم/يومياُ ويصل وزنها الى حوالى 1.5 كجم فى موسم تربية 10-12 شهراً تحت ظروف البيئة المصرية، وهذه السمكة من الأسماك الواعدة جدا فى الاستزراع السمكى ولها مستقبل مبهر على الرغم من تكلفة تغذيتها العالية جدا، أما عن تفريخها فهى مثل باقى الأسماك البحرية تحتاج لفترة حضانة ورعاية على الغذاء الطبيعى والزوبلانكتون.

أسماك اللوت والقيمة الغذائية والصحية

  • تحافظ على صحة الغضاريف المفصلية، حيث تغذي المادة اللزجة الموجودة بين المفاصل فتقلل الاحتكاك الناتج عن الحركة. وتبني العظام وتقويها، لما تحتويه من كالسيوم وفيتامينات مطلوبة، وتحمي الجسم من هشاشة العظام، وكل أمراض العظام المتعلقة بكبر السن.
  • تحمي القلب، من أمراض السكتات القلبية، ومن تصلب الشرايين، وترفع نسبة الكوليسترول الصحي بالجسم، وتعمل على تقوية عضلة القلب.
  • تساعد في تحسين التركيز للأطفال، فتحسن من القدرة الإدراكية للأطفال، وتساعده على سرعة البديهة والانتباه في المذاكرة.
  • تعزز المناعة، وتحمي الجسم من الأمراض وتعالج مرضى الاكتئاب، وتستخدم لعلاج الضغط النفسي والتوتر لما تحتويه من أوميجا 3، والتي تساعد مرضى الاكتئاب.
  • مقوي عام للجسم، فتناوله يمد الجسم بالطاقة والحيوية الملحوظة خلال ساعة من تناوله. وتحافظ على الصحة العقلية، بسبب إحتوائها على نسب عالية من الأوميجا 3 تغذي المخ، وتحميه من الخلل والإضطرابات.

 

Comments are closed.