ift

د إيناس محمد تكتب: فوائد إستخدام الخمائر الحيوية في أعلاف الدواجن

باحث – معهد بحوث الصحه الحيوانيه – معمل المنصوره الفرعى – مركز البحوث الزراعية – مصر

المشاكل المصاحبة لإستخدام المضادات الحيوية فى صناعة الدواجن أدت إلى العديد من المشاكل وآثرت بالسلب على صحة الحيوان وأعقب ذلك التأثير على صحة الإنسان. لذلك أصبح هناك ضرورة ملحة لإيجاد بدائل طبيعية وآمنة تلعب الدور البديل للمضادات الحيوية فى الدواجن والحيوانات بصفة عامة.

تعتبر الخميرة من أقدم الميكروبات وهى اكبر حجما من البكتريا، ويوجد حوالى اكثر من 700 نوع من الخميرة، ولكن أمكن التعرف على خصائص بعض الأنواع القليلة منها. وكلمة الخميرة هو استخدام شائع كمرادف للـ Saccharomyces cerevisiae، حيث أن معظم التجارب أجريت عـــلى هـــذا النــــوع كمــا أنه أستخدم بصورة كبيرة فى الصناعة.

 استخدام الخمائر

تستخدم الخميرة بصورة تقليدية فى علائق الدواجن والحيوانات كمحفز للنمو growth promoters، حيث أنه فى الظروف الطبيعية لا يحدث تضاعف للخميرة داخل القناة الهضمية للكائن الحى حيث أنها تختفى مباشرة من القناة الهضمية عقب إزالتها من العلائق.

أهم التأثيرات الرئيسية للخميرة

  • تنبه تكوين السكريات المتعددة الثنائيه disaccharidases
  • ذات تأثير مضاد للمسببات المرضية pathogens
  • ينبه المناعة الغير متخصصة non-specific immunity
  • ذات تأثير مثبط ومعاكس وسام ضد الكائنات الدقيقة الممرضه pathogenic microorganisms

هذا و قد أوضحت العديد من الدراسات الغذائية أن أضافة الخميرة الى علائق الدواجن بمعدل 2-3 مم/كجم يؤدى إلى:-

  • تحسين معدلات النمو وكفاءة التحويل الغذائى
  • يحسن من تمثل العناصر الغذائية
  • يقل من معدلات النفوق الناتجة من المسببات المرضيه الغير متخصصه non-specific aetiology  فى قطعان التسمين
  • يزيد من كفاءة المضادات الحيوية

تحتوى خلايا الخميرة S.cerevisiae ومستخلصاتها water-soluble derivative of alpha-glucan على بعض المواد المضادة للتأكسد مثل: glucose tolerance factors fractions و superoxide dismutase وتقوم هذه المواد بنزع free radial moieties من الدورة الدموية فى الجسم. كما أن أضافة الخميرة الى علائق الدواجن يقلل من حدوث تزنخ للدهون الموجودة.

هذا و من الممكن أضافة الخميرة لعلائق الدواجن للتقليل من الإجهاد الحرارى للأسباب الآتية:-

  • تحتوى الأمعاء الدقيقة على خلايا جوبلت Goblet cells والتى تقوم بتخليق الطبقة المخاطية mucous وتدعم أمتصاص العناصر الغذائية من خلال جدر الأمعاء، وعند حدوث الأجهاد الحرارى يحدث إنخفاض فى عدد خلايا جوبلت، وقد أوضحت الدراسات أن أضافة الخميرة إلى علائق الدواجن المجهدة حراريا تؤدى إلى زيادة عدد خلايا جوبلت وبالتالى تحسن من الأداء تحت ظروف الإجهاد الحرارى، كما أشارت الدراسات إلى زيادة معدل الإستفادة من الخميرة عند إضافه zinc baitracin.

و أثناء وجود الخميرة فى القناة الهضمية ونتيجة إفرازات القناة الهضمية مثل الأنزيمات والأحماض يحدث تحلل لمحتويات خلية الخميرة الغنية بالفيتامينات الذائبة فى الماء، الأملاح المعدنية، البيتبدات، الأحماض الأمينية الأرومانية aromatic amino acids  كمكسب جيد للطعم بالإضافة إلى تنشيط وظائف الكبد وتحسين الهضم. بعض العناصر المعدنية الأساسية ربما تكون فى صورة غير متاحة للطيور إذا وجدت فى صورة غير عضوية inorganic ولكن عند إضافتها فى صورة عضوية عن طريق إرتباطها مع جزيئات عضوية ربما يتيح ذلك حل هذه المشكلة. من الممكن زيادة الإستفادة من عنصر السيلينيوم والكروميوم عن طريق إدخاله إلى الخميرة أثناء عملية النمو.

حيث يعتبر عنصر السيلنيوم من العناصر الهامة للمناعة والخصوبة ويستخدم كمضاد للتأكسد، كما يقوم عنصر الكروميوم بدور هام فى تقليل الدهن المرسب فى الذبيحة كما أنه يقلل من معدلات النفوق فى دجاج التسمين. تعتبر جدر خلايا الخميرة من المصادر الغنية الجلوكان المركب (46%) Complex carbohydrate glucan  والمنان (43%) mannan،

وتلعب هذه المكونات دورا هاما فى الحفاظ على العشائر الميكروبية فى الأمعاء، كما تحسن من الإستجابة المناعية وجودة اللحوم، وتستخدم الخميرة كـمضاد prebiotic للتقليل من تضاعف الكائنات الممرضه وزيادة الكائنات المفيدة. من الممكن أن يؤدى إضافة الخميرة إلى زيادة مساحة الإمتصاص فى الأمعاء الدقيقة من خلال زيادة طول الخملات villi وبالتالى تحسين الهضم والإمتصاص.

هناك العديد من الدراسات التى تشير إلى أن إضافة الخميرة يؤدى إلى تقليل عدد الكائنات الدقيقة الممرضة مثل salmonella،  E.coil، staphylococcus aureus،  entamoebahistolytica، كما أنها تقوم بزيادة أعداد البكتريا المفيدة مثل bifidobacteria، lactobacillus  وبالتالى تقلل من السموم البكترية.

يحسن المنان mannan الموجود فى الخميرة من للإستجابة المناعية عن طريق زيادة إفراز interleukin-6 وينبة إفراز mannose-specific binding protein من الكبد والذى يقوم بالإرتباط مع كبسولات البكتريا المهاجمة.

من الممكن أن يحسن المنان المناعة عن طريق زيادة تركيز الجلوبيولين المناعى IgG فى البلازما أو عن طريق تحوير وتعديل المناعة الخلوية cell-mediated immunity. يقوم الجلوكان glucan الموجود فى جدر الخلايا الداخلية inner cell wall بتنبية مستقبلات الجلوكان المتخصصة glucan receptors الموجودة على كرات الدم البيضاء والموجودة على extra-vascular macrophages مما يؤدى إلى زيادة دفاعات العائل عن طريق زيادة المكروفاج أو عن طريق المنتجات الناتجة من المكروفاج مثل السيتوكين.

الخميرة الكاملة ذات تأثير مفيد للطيور المعرضة للسموم الفطرية (الافلاتوكسين) بمستويات 500ppb الى 5ppm، عند إضافة الخميرة بمستوى 0.1% تقلل من التاثيرات العكسية للأفلاتوكسين على معدل النمو ووزن الكبد وتركيز الألبيومين والبروتينات الكلية فى السيرم. من التأثيرات الأخرى المفيدة زيادة مستوى الأجسام المناعية ضد مرض النيوكاسل، وتكون هذه التأثيرات أكثر وضوحا فى البط …

عند إضافة الخميرة بمقدار 0.9-1كجم/طن علف يتحسن إنتاج البيض والخصوبة ووزن الأعضاء التناسلية (المبيض والخصيتين) ونسبة الفقس عن طريق تقليل معدل النفوق الجنينى فى القطعان المغذاة على علائق ملوثة بالأفلاتوكسين…

المراجع :

  1. O. Oyedeji, H.I. Ajayi and T. Egere (2008) , Department of agriculture, Benson Idahosa University, P.M.B. 1100, Benin City, Nigeria. The Effects of Increasing Levels of Yeast Culture (Levucel SB) in a High Fibre-Diet on the Performance and Nutrient Retention of Broiler Chicks
  2. Nabila1, M., Yaakub1, H., Alimon1, AR. and Samsudin1*, AA (2017), 1Department of Animal Science, Faculty of Agriculture, Universiti Putra Malaysia, 43400 Serdang, Selangor, Malaysia. Effects of baker’s yeast as a growth promoter supplemented at different levels on growth performance, gut morphology, and carcass characteristics of broiler chickens
  3. A. GHEISARI1* and B. KHOLEGHIPOUR2 , 1Department of Animal Sience, Isfahan Research Center for Agriculture and Natural Resources, P.O.Box 81785-199, Isfahan, Iran , 2Department of Animal Science, Khorasgan Azad University, Isfahan, Iran. Effect of dietary inclusion of live yeast (Saccharomyces cerevisiae) on growth performance, immune responses and blood parameters of broiler chickens
Leave A Reply

Your email address will not be published.