ift

خبيرة سلوكيات: متي تصبح القطط عداونية؟

>> حالات ملاحظة تغيير كبير في سلوكيات القطط والشعور بالقلق يرتبط بالبيئة

كشفت الدكتورة هبة حسن الأستاذ في معهد صحة الحيوان والخبيرة في سلوكيات الحيوانات الأليفة عن بعض الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى تغيير سلوك القطط يمكن أن يؤثر أي تغيير في البيئة المحيطة بالقطة على سلوكها. مثل التحرك إلى مكان جديد، تغيير التأثيث في المنزل، أو إضافة حيوانات أليفة جديدة قد يسبب اضطرابًا في القطة، وهو ما ينعكس علي سلوكيات القطط ما بين القلق والتوتر أو يمتد إلي العدوانية.

وقالت «حسن»، في تصريحات لـ«بوابة الطبيب البيطري»، أن القطط تشعر بالقلق والتوتر تحت ظروف معينة، مثل التعامل مع أشخاص جدد أو القطط الأخرى، أو بسبب الضوضاء العالية أو التغييرات في الروتين اليومي، موضحة إنه  قد يؤثر المرض أو الألم على سلوك القطة ويجعلها تتصرف بشكل غير عادي أو تظهر سلوكًا عدوانيًا. إذا لاحظت تغييرات غير طبيعية في سلوك القطة، يُفضل عرضها على الطبيب البيطري لفحصها وتحديد ما إذا كان هناك مشكلة صحية.

وأضافت الأستاذ في معهد صحة الحيوان إنه يمكن أن تتغير سلوك القطط المتوافرة من ذوات الجنسين المختلفة في فترات التزاوج بسبب التأثير الهرموني. يكون هذا السلوك طبيعياً في مثل هذه الحالات، بالإضافة إلي نقص التواصل والتفاعل مع القطة يؤدي  إلى تغيير سلوكها حيث تحب القطط التفاعل مع أصحابها وتحتاج إلى وقت واهتمام.

وأوضحت «حسن»، إنه إذا لم تحصل القطة على ما يكفي من التواصل والتفاعل، فقد تظهر تغييرات في سلوكها وتتأثر مزاجها، مشيرة إلي أن التفاعل واللعب مع القطة يساهمان في تحسين حالتها المزاجية والصحية بشكل عام. يمكن للتفاعل الإيجابي مع القطة تعزيز الثقة والأمان لديها وتقوية رابطة الثقة بينها وبين صاحبها، كما أن اللعب النشط يساعد القطة على تحرير الطاقة والتخلص من التوتر والملل، مما يحسن من نوعية حياتها اليومية.

ونبهت الأستاذ في معهد صحة الحيوان إلي إنه من الجيد توفير وقت منتظم للعب والتفاعل مع القطة، سواء بواسطة اللعب بالألعاب المفضلة لديها أو تخصيص بعض الوقت لتقديم اللمسات الحنونة والاهتمام، وإنه إذا لم يتم تدريب القطة بشكل صحيح أو لوحظت مشاكل في التواصل معها، فقد يظهر سلوك غير مرغوب فيه.

وكشفت «حسن»، عن إنه  من تغيرات السلوك التي قد تظهر فالقطط بعد عمليات التعقيم المشهورة لمنع تكاثرها ، بعض الأمور التي نلحظها منها هدوء واسترخاء عادةً ما يصبح القط أكثر هدوءًا واسترخاءً بعد التعقيم حيث تختفي الهرمونات التي تدفعه للتزاوج وتقلل من توتره  ( القط الذكر و الانثي علي حد سواء )  وتساهم في تقليل العدوانية قد تنخفض مستويات العدوانية بعد التعقيم، وذلك لأن الهرمونات التي تسبب التحفيز للهجوم تقل بشكل كبير.

ولفتت الأستاذ في معهد صحة الحيوان إلي أن تغيرات في عادات التبول بعد التعقي حيث  يصبح القط عادةً أقل عرضة للتبول خارج الليتر بوكس، بالإضافة إلي زيادة وزن القط بعد التعقيم، ولكن يمكن التحكم في ذلك من خلال تنظيم النظام الغذائي وممارسة النشاط البدني، موضحة إنه يمكن أن يتغير نمط تجوال القط بعد التعقيم، وقد يصبح أقل رغبة في الخروج خارج المنزل.

وأشارت  «حسن»، إلي إنه بعد عملية التعقيم (التخصيب) للقطة الأنثى، قد تحدث بعض التغيرات في سلوكها حيث  تقلل القطة من  وضع البول حول المنزل كوسيلة لتحديد الأراضي والجذب للذكور بالإضافة إلي عدم ظهور الدورة الشهرية بعد التعقيم، حيث تتوقف القطة عن الحيض وعدم وجود الدورة الشهرية، بالإضافة إلي عدم الحمل  بعد التعقيم،  حيث لا يمكن أن تحمل القطة وتنجب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.