ift

«حكايات بيطرية» مع الدكتور محمد مصباح: تغذية جيدة ومكافحة الطفيليات وتحصين فعال تحقق ماشية سليمة 

شهدت الشهور القليلة الماضية ارتفاع ليس بالهين في أسعار الماشية فتعدى سعر العجلة البقري المستوردة 120 الف وقفذ سعر الجاموسة النموذجية في انتاج اللبن والعشر لتتخطى 100 ألف جنيه.

و لم يقف الحد علي ذلك حتى عجول الرضاعة تتسارع أسعارها ما بين العشرة آلاف و الخمسة عشر ألف إذا الأرقام أصبحت شبحا يهدد تفكير المربي لأنه في حالة حدوث اي أمراض وبائية تهدد حياة الحيوان أو حتى تدمر إنتاجة ستكون العواقب وخيمة و الخسارة فادحة.

لذلك عزيزي المربي عليك بالرجوع و التمسك بالحكمة الأبدية و التي نصها (الوقاية خير من العلاج) وتتمثل الوقاية الناجحة في تطبيق برنامج تحصين قوي يحمي حيواناتك من الأمراض الوبائية الخطيرة سريعة الانتشار.

الإشراف البيطري الطريق الأول للحماية من مخاطر تغير درجات الحرارة

بادر بمتابعة أقرب طبيب بيطري أو أقرب وحدة بيطرية لمتابعة برنامج تحصين ماشيتك و كن علي يقين أنه من أخطر الأمراض الوبائية الحمي القلاعية والتي يزداد معدل حدوثها في فصل الشتاء مع انخفاض معدل درجات الحرارة في الحيوانات الغير محصنة و حمى الثلاثة أيام ومرض الجلد العقدي.

يزداد معدل انتشار هذه الأمراض في فصل الصيف بزيادة موسم الحشرات و ارتفاع درجة الحرارة و كن علي يقظة من مكافحة الطفيليات الداخلية و الخارجية و بالأخص القراد الذي ينقل العديد من الأمراض علي رأسها أمراض طفيليات الدم.

التحصين الجيد تكمن قوته في استخدام التحصين المناسب و الكفء ضد المرض و اتباع كل إجراءات الأمان الحيوي أثناء نقل و إعطاء التحصين (التحصين ينقل مبردا) .

كفاءة التحصين تحمي الماشية من مخاطر الأمراض الحيوانية

التزم بالجرعة المخصصة للتحصين و مكان الحقن و الجرعة التنشيطية بالأخص في اللقاحات الميتة. حاول جاهدا استخدام سن لكل حيوان عند الحقن , تجنب التحصين في حالة ارتفاع درجات حرارة الجو و وجود احتباس الحراري .

ضع نصب عينيك أن التحصين يستخدم للحيوان السليم ظاهريا و ليس للحيوان المريض و دائما استخدام التحصين قبل ظهور المرض يصل بحيواناتك إلى بر الأمان.

أ.د. محمد مصباح اليسطي

المدير الفني لمعهد بحوث الصحة الحيوانية المنصورة

Comments are closed.