ift

«برمنجنات البوتاسيوم» المركب السحري في أعمال التطهير في مزارع الدواجن ومعامل التحاليل والأسمدة

بقلم الدكتورة إيمان الحسيني – باحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – فرع دمياط – مركز البحوث الزراعية – مصر

 

فوق منغنات البوتاسيوم  أو بيرمنغنات البوتاسيوم  هو مركب كيميائي و عامل أكسدة قوي يستعمل كمادة مطهرة و قابضة يسمى أيضاً برمنجنات ملح القلي و  يطلق عليه أحيانًا اسم كريستالات كوندي أو بلورات كوندي . وفي هذا الملح يكون المنغنيز في حالة الأكسدة +7 ، وهي أعلى حالة أكسدة لذلك العنصر، من هنا أتت السابقة “فوق (per)” .

خصائص برمنجنات البوتاسيوم:

  برمنجنات البوتاسيوم هي نتيجة تفاعل أكسيد المنجنيز وهيدروكسيد البوتاسيوم ويتكون من ذرات البوتاسيوم والمنجنيز والأكسجين .

في حالته الأولية الخام فهو عباره عن مسحوق حبيبي ذو لون أرجواني داكن عديم الرائحة  ويعتبر أيون البرمنغنات عامل مؤكسد قوي وهو له القدرة على الذوبان في الماء ليعطي محلول ذو لون قرمزي غامق، وتبخيره يعطي بلورات قرمزية سوداء ناعمة وهى متوفرة تجاريا في شكل بودرة بلورية بنفسجية محمرة لها بريق معدني أو في شكل سائل مخفف بالماء.

وهو كاشف تحليلي ومادة مؤكسده ذات  خصائص مطهره ومزيله للروائح الكريهة وقابضه وتركيبها الكيميائي    KMnO4  .

فمحلول برمنجنات البوتاسيوم مبيد للبكتيريا ومضاد للطفيليات وهو عبارة عن المادة التي تقتل الطور الخضري للبكتريا وليس بالضرورة الطور البوغي وتقتل أو تقلل من نشاط الفيروسات.

 إستخدامات برمنجنات البوتاسيوم:

تم تطويره واستخدامه لأول مره كمطهر في عام ١٨٥٧ ومن وقتها يتم استخدامه على نطاق واسع لعلاج الكثير من الأمراض .

أولا :استخدام برمنجانات البوتاسيوم في المجال البيطري :

  • تستخدم في مزارع الدواجن والمختبرات لقتل الفطريات مع الفورمالين في التطهير بحيث يحدث انفجار شديد عند وضعهم مع بعض ومع الماء بحيث يكون النسبة كالاتي : 1 فورمالين + 1 ماء + 0.5 برمنجنات بوتاسيوم ويتم وضعهم في اناء فخار صلب جدا ويصب الفورمالديهايد عليه ويخرج العامل بأسرع وقت من الغرفة، حيث يحدث التفاعل بحدوث انفجار شديد في المزرعة بانتشار غاز الفورمالدهيد في العنابر فيقتل  البكتريا والفطريات والفيروسات و يتم تطهيرها  بالتبخير .
  • وتستخدم أيضا في تطهير المفرخات والفقاسات قبل أن نضع البيض في  الحضانة لابد أن تتطهر وتغسل الحضانة خشية من أي تلوث او انفجار بيضة داخل المفقس مما يؤثر على باقي البيض ونسبة الفقس حيث  تطهر الحضانة بالتبخير وهو عبارة برمنجنات البوتاسيوم مع اضافة الفورمالين له فيصعد الفورمالدهيد  فيقتل الميكروبات.
  • تطهير البيض خاصة بيض السمان: يستخدم 0.6 جم برمنجنات بوتاسيوم + 1.2 ملليلتر فورمالين/ قدم مكعب من دولاب التبخير ويوضع به البيض لمدة 20 دقيقة و يمكن التبخير في المفرخة خلال الـ12 ساعة الأولى من إدخال البيض، ويجب تقليل بخار الفورمالين حتى لا تزيد نسبة نفوق الأجنة.
  • وتستخدم في المزارع في تطهير المساقي والعلافات عن طريق نقعهم في وعاء يحتوى على مادة البرمنجنات  كذلك الخزانات وخطوط المياه  باستخدام (ماء أكسجين – كلور مركز – يود3% – برمنجنات بوتاسيوم) و عند استخدامه في تطهير المساقي والأكالات أو الأرضية  فيوضع نسبة أكثر من 1:1000 حتى يصبح اللون قرمزي.
  • وايضا تستخدم في علاج الكولستريديا في الدواجن بجرعة ربع جرام علي اللتر.
  • وتستخدم بالإضافة إلى صبغة اليود في مسح فم الطائر من المواد المتجبنة المسبب لها مثل مرض الكانكر أو مرض جدري الطيور ومسح للبثور في مرض الجدري وشراب في الماء.
  • وتستخدم كذلك في علاج مرض الخناق ( تضخم العين ) بوضع رأس الحمام في محلول برمنجنات البوتاسيوم ثم التخلص من الإفرازات المتجمعة تحت العين بالضغط برفق ثم تطهيرها.
  • وتستخدم في علاج مرض العين الواحدة في الحمام بعزل الطيور المصابة مع وضع برمنجانات بوتاسيوم في ماء الشرب حتى يتحول لون الماء إلى اللون الأرجواني مع وضع نقطتين إلى 3 نقط من زيت كبد الحوت في حلق الطائر المصاب كل 3 أيام حتى يتم الشفاء.
  • تستخدم كوقاية من أمراض الحمام في مياه الشرب  وتطهير المياه المقدمة للحمام وذلك يمنع نقل العدوى عن طريق الماء وكذلك تطهير الحوصلة من البكتريا في حاله انتشار العدوى في القطيع وذلك بوضع نسبة 1: 1000 للماء اذا وضع للشرب وهى نسبة غير سامة اطلاقاً ويمكن تحديد النسبة عن طريق ملاحظة لون الماء فاللون الوردي هو اللون المناسب وهذا اللون الوردي الفاتح هو الخاص بالشرب في حالة وجود مرض منتشر في القطيع اما إذا اغمق اللون فيتم تخفيفها بالمياه النظيفة.
  • وتستخدم كمطهر في الحيوانات المصابة بالتهاب رحمي في الغسيل يعطي نتيجة ممتازة ومطهر للجروح في العمليات الجراحية والولادات, مطهر للأدوات الجراحية في عمليات الولادة والجروح.
  • وتستخدم في علاج تسمم السيانيد الحاد في الحيوانات بوضع  برمنجانات بوتاسيوم 5 جم على اللتر وإعطاء الحيوان الكبير لتر والصغير نص لتر والغنم ربع لتر ( عامل مؤكسد ).
  • تستخدم في تطهير حوض الأسماك بعد معالجة الامراض المستعصية بواسطة الكلور او ملح بحري جيد أو برمنجنات البوتاسيوم و يجب شطف الحوض جيدا بعد التطهير .

ثانيا: الاستخدامات الطبية البشرية لبرمنجنات البوتاسيوم  :

1 – تم استخدامه  قديماً في محاولة لغسل المعدة من سموم البيكروتوكسين والستركنين .

2- تستخدم في  حالات التسمم ب  قرص الغلة (برشامة القمح) و هي عبارة عن مبيد حشري سام اسمه العلمي فوسفيد الألومنيوم aluminum phosphide وينطلق غاز الفوسفين السام من هذا المركب في وجود الماء و يسبب هذا الغاز السام تهتكات وتقرحات شديدة للأنسجة الداخلية للجهاز الهضمي كما يسبب عطش شديد إلا أنه  يجب عدم شرب الماء في حالات التسمم بهذه الاقراص لأن الماء والاحماض هي الوسط الذى يتم فيه التفاعل وانطلاق الغاز السام  تتم الإسعافات الأولية لحين الوصول الى الطبيب لعمل غسيل معده بمحلول برمنجنات البوتاسيوم بتركيز 1:10.000وليس غيره  حيث يقوم بأكسدة الفو سفين إلى  مركب غير سام وهو الفوسفات .

3-استعملت محاليل البرمنغنات فيما مضى من أجل علاج مرض السيلان ويستعمل الآن من أجل علاج مرض داء المبيضات.

4-  يستخدم في علاج بعض الحالات الجلدية، إذ يعمل هذا المركب الكيميائي على تطهير الجلد وقتل البكتيريا فهو محارب للجراثيم والبكتريا عن طريق إطلاق الأكسجين الوليد أو جذر الحر الذي يعتبر من السموم القوية التي تساعد علي قتل الفطريات والبكتيريا  أثناء تفاعلاته بالمركبات الموجودة على الجلد، كما أنه مادة قابضة، لذلك فهو يعمل كعامل تجفيف وعامل مؤكسد قوي عند حله بالماء و في علاج الالتهابات الجلدية خاصة الناجمة عن حفاضات الأطفال.

5-  يُستخدم كمطهر ويتم استخدامه في علاج الجروح السطحية فقط وليس الجروح النازفة أو العميقة والأكزيما والفقاع pompholyx والتهاب الجلد Dermatitis و القرحات الموضعي و والسحجات و الخراجات ( الدمامل)  حيث تستخدم في الضمادات الرطبة للمساعدة على التئام الجروح السطحية المتقرحة، تقرحات مدارية وآفات تسببها سعفة القدم  والقوباء   .

6– يستخدم أيضا لإزالة الرائحة الكريهة، والالتهابات الفطرية الجلدية مثل القدم الرياضي، واللبلاب السام.

7– يُستخدم في علاج الأكزيما المصابة بالعدوى والبثور عن طريق تجفيفها والجروح المفتوحة ذات التقرحات فهو يمكن استخدامه كمطهر للجروح المتقرحة وبها صديد .

8– يستخدم في علاج  البواسير: قد يتم إضافته لتخفيف الألم والحكة الناتجة عن البواسير.

ثالثا :استخدامه في مجال الزراعة:

  • يتم استخدام برمنجنات البوتاسيوم في الزراعة كسماد أيضا عن طريق تسميد الأرض بها لقتل البكتيريا والفطريات في الأراضي الزراعية ويستخدم في علاج عفن الجذور.
  • تستخدم في معالجة التربة حيث يمكن  إزالة المركبات العضوية من التربة عن طريق قابلية أكسدة قوية من برمنغنات البوتاسيوم للتأثير على منع  العفن الأسود والتخميد وتلف الجذور من الحدوث. وذلك بإعداد  محلول مائي من برمنجنات البوتاسيوم مع المياه النظيفة أو المياه المتدفقة بدلا من مياه المجاري ، والمياه الميتة ، والمياه من غسل الأرز ، وغيرها ، وإلا سيتم تخفيض تأثير الأكسدة والتعقيم. برمنجنات البوتاسيوم يتحلل ويفشل بسهولة في الماء الساخن أو الماء المغلي ، لذلك يجب تحضير المحلول بالماء البارد العادي. يجب إعداد المحلول أثناء الاستخدام ، ويجب ألا يتم تخزينه لفترة طويلة بعد إعداده. يجب أن يكون وزن  دقيق. إذا كان التركيز منخفضًا جدًا ، فلا يمكن لعب تأثير الأكسدة والتعقيم. إذا كان التركيز مرتفعًا جدًا ، فلن يتم إهداره فحسب ، بل سيتم حرق جنين البذور أيضًا عند نقع البذور ، وذلك لمنع ظهور الشتلات. لا يمكن استخدام المحلول المائي لبرمنغنات البوتاسيوم بشكل منفصل ، ويجب ألا يخلط مع المبيد والأسمدة الكيميائية ، وما إلى ذلك ، وإلا فإن تأثير برمنغنات البوتاسيوم سيتأثر سيئاً. يجب استخدام مبيدات الآفات أو الأسمدة الكيماوية الأخرى بالتناوب.
  • استخدم في السابق من أجل معالجة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي ومياه المسابح والخزانات.
  • يستخدم في تنظيف أحواض السمك وتنظيف الآبار وأنابيب المياه  .

رابعا: استخدام برمنجنات البوتاسيوم في مجال الصناعة:

1-يدخل برمنجنات البوتاسيوم كوسيط مهم جدا في صناعة العديد من المركبات العضوية مثل الكلورامفينيكول  والسكرين وحمض الاسكوربيك فيتامين سي .

2-يتم إعطاء الجنود كميات قليلة من الجلسرين والبرمنجنات، لكي يستخدموه في إشعال النار بشكل سريع حيث إن مزج المادتين يسبب نار مشتعلة قوية وهذه النار قد تنفجر بشدة ولذلك من الأفضل ان لا تجربها في المنزل او المختبر.

خامسا: استخدام برمنجنات البوتاسيوم في المنزل:

  • يستخدم أيضا كمركب خارق لغسيل السمك واللحوم .
  • يستخدم محلول برمنجانات البوتاسيوم لتطهير الخضراوات الورقية والفواكه وذلك بنقعها مدة  عشر دقائق لقتل البكتيريا والميكروبات والتخلص من بقايا وآثار المبيدات العالقة بها . حيث يتم إذابة بلورات برمنجانات البوتاسيوم أو وضع قطرات من سائلها حتى نحصل على محلول وردي فاتح اللون ،  ثم يتم شطف الخضراوات والفواكه جيدا بالماء  .

اﻷعراض الجانبية لبرمنجنات البوتاسيوم:

تهيج الجلد و احمراره ، الحكة أو الجفاف. انصباغ الجلد باللون بالبني قد يحصل أيضاً  وتصبغ الملابس .

اﻹحتياطات اللازمة عند استخدام برمنجنات البوتاسيوم:  

  • يجب إبعاده عن الأطفال كما يجب ارتداء قفازات قبل الإمساك بالمركب.
  • يجب تجنب استخدام الضمادات البلاستيكية أو المطاطية.
  • يجب تجنب ملامسة هذا الدواء للعينين فقد يسبب تهيج، وتشويش الرؤية، وتصبغ الملتحمة، وتورم الجفون، وحروق موضعية
  • يجب التوقف عن استخدام هذا الدواء و استشارة الطبيب إذا لم تتحسن الأعراض أو إذا ساءت .
  • يجب عدم استخدام أدوية موضعية أخرى في نفس الوقت لتجنب التداخلات الدوائية مع برمنجنات البوتاسيوم
  • لا يجب ابتلاع هذه المركب إذ إنه سام جدًا، ولا يُنصح بتناول الطعام أو الشراب أثناء تحضيره
  • وعند خلطة مع فيتامينات او مضاد حيوي في الماء يجب ان نضعه فى الماء ونذوبه أولاً قبل إضافة أي شيء اخر وذلك لكى تستطيع ان ترى نسبه البرمنجنات في الماء ( اللون الوردي).
  • يجب تخفيف هذا المركب قبل استخدامه على الجلد، ويجب اتباع تعليمات الطبيب، فقد يزيد من احتمالية الإصابة بالحروق وتهيج الجلد إذا تم استخدامه مُركزًا.

 الأشكال الدوائية لبرمنجنات البوتاسيوم :

محلول 0.1% (للتخفيف)  كما يجب حفظ المحاليل بعبوات مغلقة بصورة جيدة   .

 

 

Comments are closed.