ift

ماهي أشهر أنواع الأسماك السامة؟

دكتورة رهام عبد الوهاب محمد – باحث صحة الأغذية بمعهد بحوث الصحة الحيوانيه- معمل الزقازيق الفرعي

لقد أدت التغيرات المناخية فى العقود الأخيرة إلى قدوم  أنواع غريبة من الأسماك إلى مياه البحر المتوسط، هناك العديد من أنواع الأسماك المعروفة بأنها سامة للإنسان يمكن أن يسبب بعضها المرض أو الوفاة عند تناولها أو ملامستها لهم.

وقد كشف تقرير لهيئة الثروة السمكية عن عدد من الأسماك السامة التي يحظر صيدها واستهلاكها، والتي تطبق وزارة التموين القانون على كل من يخالف صيدها وبيعها بعقوبة طبقا لنص المادة رقم 3 من القانون رقم 48 لسنة 41، والتى تنص بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه، أو بالمادة 56 من المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 45، وهى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 سنوات وغرامة من ألف إلى 5 آلاف جنيه.

أما أنواع الأسماك فهي كالتالي

1- أسماك عائلة رباعيات الأسنان:

ومن اسماك عائلة رباعيات الأسنان   في البحر المتوسط تُعرف كل من سمكة الأرنب و سمكة القراض اصفر النقاط  وسمكة أبو نفاخ(البالون) المعروفة بسميتها القاتلة ،خصوصا سمكة الأرنب واحدة من أكثر الأنواع الغازية للبحر المتوسط والتي تسببت بالعديد من حالات التسمم المؤدي إلى الموت بسبب استهالكها من قبل بعض الأشخاص لهذا السبب وجبت توعية المستهلكين وتحذيرهم من خطورة تلك الأسماك التى تحتوى على سم تيترودوتوكسين TTX Tetrodotoxin  فى أحشائها, والذي يعتبر اشد فتكاً 1200 مرة من مادة السيانيد السامة، وليس للسم ترياق للشفاء، والسم الموجود في سمكة واحدة يكفي لقتل 30 شخصا، ووخزة دبوس واحدة من السم تكفي لقتل شخص في الحال.

أ-  سمكة القراض – الارنب: Lagocephalus sceleratus

تعيش في المياه المالحة فى قاع البحر الأحمر وخليج السويس ولم تكن موجودة بهذه الأعداد الكبيرة في البحر المتوسط وإنما زادت أعدادها في السنوات القليلة الماضية بشكل كبير حيث هاجرت له من البحر الأحمر عن طريق قناه السويس ، و تتغذى على فضلات الأسماك والطحالب السامة، وغالبا ما تحتوى الأسماك صغيرة الحجم أقل من 16 سم والأقل عمرا على كمية أقل من سم التيدرودوتاكسين TTX أو لا تحتوى على الاطلاق حيث تتزايد السمية مع التقدم فى العمر وزيادة الحجم .

تتواجد السموم فى الأمعاء والجلد والخياشيم والكبد ولا توجد في لحومها وتمثل الاجزاء السامة تقريبا 12- 13 % من  وزن السمكة ، وتحتوي هذه الأسماك على غدد سامة تتواجد فى ثلاثة أماكن مختلفة فى الجسم “تحت الجلد -قرب الأحشاء- بجانب النخاع”، و فى أسفل رأس هذه السمكة هناك غدة سامة، إذا ما انفجرت هذه الغدة تجعل جسم السمكة كله ساما.كما ان كبد هذه الأسماك سام جدا والجرعة السامة للبشر من هذه الأسماك أقل من واحد مليجرام،مسببة تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تيدرودوتاكسين والذى لا يتأثر بحرارة الطبخ.

أعراض الاصابة بالسم:

وتظهر الأعراض على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل: آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات

العلاج من التسمم:

المادة السامة ليس لها دواء نوعي (ترياق) وتتـم المعالجة باعطاء السوائل والمانيتول، ومراقبة المريض بشكل جيد فعمليات التنفس الاصطناعى من الممكن أن تبقى الانسان على قيد الحياه.

الوقاية من سم السمكة:

عدم صيد السمكة أو استهلاكها

وتكمن خطورة الأمر في الجهل بالسمكة أو حتى تحايل بعض الباعة حيث يلجأ إلى سلخ تلك السمكة، وبيعها «فيليه» بعد إخفاء ملامحها،ربما ظنا منه أن سلخها يقوم بإزالة الغدد السامة.

– أو حتى شوى الأسماك بأحشائها، ونتيجة لارتفاع درجة الحرارة يتم توزيع السم على عضلات الأسماك.

  ب- سمكة البالون– سمكة النفيخة “السمكة القاتلة”Lagocephalus suezensis

وهى من نفس العائلة التى تنتمى لها سمكة الأرنب أو القراض وتتغذى أيضا علي الطحالب السامة، ولم تكن معروفة في مصر قبل عام 2000 حيث كانت أعدادها قليلة وحالات التسمم بها نادرة، لكنها تكاثرت بوفرة في مياه البحر الأحمر وتحديدًا في ساحل خليج السويس، ثم انتقلت منه إلى البحر المتوسط بدءًا من عام 2014، وبداخل هذه الأسماك مادة يطلق عليها TTX Tetrodotoxin ، وما تحتويه سمكة واحدة من أسماك البالون من السم يكفى لقتل 30 شخص بالغ، لذلك يعد هذا السم ثاني أخطر سم لدي الفقاريات في العالم.

فإما أن تحوي السم في لحمها فتسبب التسمم عند أكلها، أو من خلال الجروح التي تسببها، أو أنها تنتج السم وتنقله للإنسان من خلال الاحتكاك بها أو التعامل معها، أو من خلال عضها لأي جزء من جسم الإنسان. وتبدأ أعراض الإصابة بالسم بالظهور عموماً خلال فترة تتراوح من 10 – 45 دقيقة بعد أكل السمك ومن الأعراض وخز حول الفم و سيلان اللعاب، غثيان، تقيؤ، شلل، فقدان الوعي، فشل تنفسي، ويمكن أن يؤدي إلى الموت، مؤكداً عدم وجود دواء نوعي لها “ترياق” حتى الآن.

رغم أن سمكة البالون أو كما يطلق عليها سمكة الفوجو توصف بأنها السمكة الأشد فتكاً في العالم، فإنها من اكثر الأسماك شعبية في اليابان، كما تتمتع بشعبية مماثلة في بعض الدول، على رأسها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، ويقدم طبق الفوجو في 3800 مطعم في اليابان، بينما يمنع بيعها في دول الاتحاد الأوروبي،ولا يسمح بطهيها إلا لمن يحصل على رخصة حكومية، بعد 5 سنوات من التدريب، وبعد انتهاء التدريب يخضع الطاهي لاختبار قاس، حيث يطهو سمكة ويتناولها.عند صيد السمكة، على الصياد أن يحملها بحذر، وقبل وضعها في الماء لتذهب حية إلى المطاعم، على الصياد أن يخلع أسنانها، لأن اسماك الفوجو تتقاتل عند وضعها معاً، وبعد تنظيف السمكة لا يتم إلقاء الجلد والأحشاء التي تحتوي على السم في القمامة، وإنما يتم وضعها في حاويات محكمة الأغلاق لحرقها، وتقطع السمكة إلى شرائح رقيقة وتؤكل نيئة عادة، وسمكة الفوجو هي الطعام الوحيد المحرّم على إمبراطور اليابان تناوله، لأنه قد يهدد حياته.

2 سمكة دجاج البحر – أسد البحر- السمكة الفراشية (توكل بحذر) chicken fish or Lion fish  (Pterois miles)  

-السمكة المتناسقة الجميلة، تتواجد وتنتشر هذه الأسماك بكثرة فى البحر الأحمر قرب الشعب المرجانية وهى أسماك جميلة جدا، لونها جذاب، متناسقة فى الألوان – شكل خطوط بيضاء وحمراء متبادلة وبعضها زرقاء وبيضاء، أسماك بطيئة الحركة وهي غير هجومية إلا فى حالة انزعاجها أو محاولة مسكها أو اصطيادها، وهى سمكة تفترس أعدائها پأشواكها السامة، لها ثمانية عشرة شوكة سامة وتحتوى الأشواك السامة على غدد سمية تحتوي علي سم، و الأشواك الظهرية 13، والاشواك الشرجية 3 ، والاشواك البطنية

سمكة الأسد ليست فقط سمكة مفترسة وشرهة ولكنها أيضا تعتبر من الأنواع التنافسية وتسبب العديد من المشاكل لكل من النظام البيئي المحلي و حيوانات المنطقة الأصلية، يوجد سم سمكة الأسد في الأشواك و يحتوي جسمها على 13 شوكة ظهرية و شوكتان حوضيتان و 3 أشواك شرجية، لدغة واحدة ممكن أن تسبب الكثير من الألام، التورم، و في بعض الحالات تؤثر اللسعة على القلب والجهاز العضلي العصبي و في كل االأحوال سمها الذى يهدد حياة البالغين. الحذر يجب ان يأخذ أثناء االصطياد و التنظيف، فالسمكة تستخدم اشواكها السامة في حالة وجود من يهدد حياتها ،غير أنه عندما يتم امساكها بحذر وتقديمها لألكل فإن لحمها لذيذ، رغم ذلك فإن وجودها بالقرب من الخط الساحلي مع الصيادين والسياح يشكل تهديدا لصحتهم.

أعراض الإصابة بالسم :
الإصابة بسم دجاجة البحر يحدث أضرار تصل حتى 27 ساعة وربما تؤدي إلى عواقب وخيمة إذا لم تعالج ومن هذه لأعراض:
* ألم شديد وخاصة في مكان الإصابة، صعوبة في تحريك أعضاء الجسم، تشنجات عضلية، صعوبة في التنفس، ارتفاع في درجة الحرارة، الغثيان وربما تسبب فقدان الوعي، شلل عام وفي غالب الأحيان ينتهي الأمر بالموت(ليس من الضروري أن تظهر كل هذه الإعراض بعد الاصابه) .
 العلاج من سم السمكة :
إن سم هذه الأسماك نوع من أنواع البروتين السام ولذالك تنطبق عليه خواص البروتين فهو يتماسك بالحرارة فيتجمع على هيئة كتله واحده ولذالك يكون الإسعاف الأولي في حالة الاصابه كالتالي :
تحديد مكان الاصابه ,  و ضعها في الماء الساخن (40 درجة مئوية فما فوق وتكون لمدة لا تقل عن 20 دقيقة مع مراعاة عدم حرق المصاب بالماء الساخن) ثم التدخل الجراحي لاستخراج الجزء المتبقي من الشوكة داخل الجرح إن وجد.
 طرق الوقاية من السمكة :
عدم لمسها والاقتراب منها كثيرا، وبما أنها بطيئة الحركة مقارنة بباقي الأسماك يتشجع الغواص للعب معها فتتحول في بعض الأحيان من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم فتهجم مباشرة وبحركة لولبية باتجاه الغواص .

3– سمكة العقرب “السمكة الصخرية- المتحجرة”Stone fish (Synanceia verrucosa)

توجد فى البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة، وتوجد فى المياه قليلة العمق وخاصة فى الأماكن التى تكثر فيها الطحالب والصخور معاً وهى شبية إلى حد كبير بالصخور ويوجد السم بها فى الزعانف الظهرية والحوضية والشرجية المدعمة وعددها 13 على ظهرها و3 شرجية، أما زعنفتها الحوضية فتمتلكان شوكتان فى كل واحدة.

وهى سمكة بحرية، غير نشطة، صغيرة الحجم يبلغ حجمها 45.5 سم، تشبه العقرب، لها القدرة علي تغيير لونها للتعايش مع المكان التى تعيش فيه، الأشواك السامة علي الزعنفة الظهرية والسم يوجد فى غدد سمية بصلية الشكل، وعندما يصطدم جسم السمكة بأي كائن حي سواء سمكة أخرى أو إنسان تفرز هذه الأشواك ما بها من مادة سامة، وغالبا ما تنكسر الشوكة في جسم المصاب مسببة الألم مع تورم الجزء المصاب وقد تؤدى للوفاة إذا تأخر إسعاف المريض، وأخطرها نوع verrucosa scorpaenopsisوتسمي السمكة المتحجرة “الصخرية”، حيث تشبه في الشكل حجرا خشنا يبلغ طولها 38 سم، ولها منظر مخيف ويغطى جسمها نتوءات وتعيش بين الصخور وأحيانا تختفي بدفن نفسها في الطين أو الرمال، وللسمكة المتحجرة ثلاثة عشرة شوكة ظهرية سامة قصيرة وغليظة ولكل منها غدة سمية كبيرة، ولها كذلك ثلاثة أشواك في الزعنفة الشرجية وشوكتان في الزعنفة الحوضية.

  • أعراض الإصابة بالسم
    فيما يتعلق بأعراض الإصابة بسم هذه السمكة فهو كتأثير سم دجاجة البحر إلا انه أخطر وكذلك لدغتها فهي تحدث ألما موضعيا أشد مما تحدثه السمكة الدجاجة فسمها في الأصل بروتين غير مستقر.وإن الأعراض التي تصاحب التسمم بهذه السمكة تعتمد على عدد الأشواك وعمقها داخل الجسم المصاب ومن هذه الأعراض:
    ألم شديد في مكان الإصابة، انتفاخ سريع في مكان الإصابة، ألم بالعضلات، صدمة،شلل.
    العلاج من سم السمكة :
    يكون الإسعاف الأولي للإصابة بسم هذه السمكة بوضع مكان الإصابة في ماء حار لأنه فعال جدا في تخفيف الألم.
    أما عن العلاج فيكون كالتالي:
    * اخذ مضاد طبي ضد هذا النوع من السم موضعي او غير موضعي.
    * إزالة أي شيء عالق في الجرح وخاصة إذا كسرت الشوكة داخل مكان الإصابة، وإذا * تعذر ذلك يجب اخذ صورة شعاعيه لاستخراجها لأنها تؤدي إلى حدوث تلوث وتعفن ومن ثم التهاب.
    * معالجة وتطهير موضع الإصابة بعد استخراج الأشواك بمناديل صحية معقمة وبطريقة طبية صحيحة تسمح باخراج السم تماما من الجسم مع الدم.

*ربط أعلى مكان الاصابة برباط ضاغط لمنع انتشار السم.
* أخذ مضاد حيوي ضد التقيحات والالتهابات.ملاحظة : يجب محاولة معرفة عدد الأشواك المسببة للإصابة لأن جرعة المضاد الحيوي تعتمد على عدد هذه الأشواك.
 طرق الوقاية من السمكة :
• الانتباه الشديد من الأماكن والكهوف الصخرية والمرجانية وعدم المشى عليها
• ارتداء القفازات والجوارب او الزعانف البحرية عند الوقوف والجلوس على الصخور والمرجان.
• عدم الاتكاء بصورة مستمرة في البحر وتحري المكان بشكل جيد قبل الاستراحة داخل البحر.
• عدم الإمساك بأي صخرة عليها طحالب إلا بعد التأكد من أنها ليست سمكة صخرية.

ختاما أتمنى أن تقدم تلك المقالة بعض المعلومات عن بعض الاسماك السامة فى المياه المصرية حيث يعتقد الكثيرون ان اخطر ما يوجد في مياه المحيطات والبحار وبعض الأنهار وجود اسماك القرش بأنواعها لكنهم يجهلون حقيقة ان هناك العشرات من أنواع الأسماك السامة صغيرة كانت ام كبيرة تنتشر هنا وهناك في المياه الدافئة والباردة وهي اشد خطورةً من أسماك القرش وما شابهها. وتاريخ اكتشاف اسماك البحر السامة يرجع إلى قدماء المصريين والبابليين الذين قاموا بتصنيف وتحديد بعض الأنواع السامة منها.

العلم بالشئ يحمي من مخاطره حيث أنه من فترة لأخرى تظهر تحذيرات بشأن استهلاك المصريين لأحد أنواع الأسماك السامة، وعلى رأس هذه الأسماك: سمكة الأرنب، والتي تغزو السوق المصري، وليست لدى الكثير من المصريين معلومات عن سُمِّيَّتِها، كما أن البائعين يخدعون الناس ويقومون ببيعها في صورة سمك فيليه على أنها أحد الأنواع الأخرى. لذا نوصي بتشديد الرقابه الحكوميه على أماكن الاسماك و التأكد عن طريق المختصين من عدم سمية الأسماك المطروحه و كذلك توعية المواطن بأنواع و خطورة هذه الأسماك وشراء الأسماك من الأماكن الموثوق بها فقط.

المصـــــــــادر

SAAD Adib; Maarouf GHAYAS, 2018. Atlas of toxic and harmful fish in the Syrian marine waters. Edit. Ministry of Higher Education, Damascus, Syria. Pp 112.

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية gafrd@agr-egypt.gov.eg

http://saed.almountadaalarabi.com/t36-topic

 

Benner A. 2012. “Scombrotoxin”. Bad Bug Book: Foodborne Pathogenic Microorganisms and Natural Toxins (PDF). U.S. Food and Drug Administration. “Poisoning – fish and shellfish”. MedlinePlus – National Institutes of Health’s Web site. Retrieved 6 September 2012.

 

Ramialiharisoa A., Rafenoherimanana R., De Haro L., Jouglard J. 1996. Intoxication collective de type ciguatérique après ingestion de requin à Madagascar – La Presse Médicale ; 5 octobre 1996 ; 25 ; n°29 ; p.1350.

Comments are closed.