ift

ماهي مخاطر حمى الثلاث أيام في الأبقار علي الإنتاج الحيواني؟

بقلم الدكتورة: صفاء محمد  – باحث – وحده الكمياء والسموم والنقص الغذائي-معمل الزقازيق

 

حمى الثلاث أيام في الأبقار

حمى الثلاث أيام في الأبقار من الامراض الفيروسية الوبائية المعدية الحادة التى تصيب الماشية في الأعمار المختلفة و تصيب خصوصا الأبقار , وتستمر الحمى فى الابقار لفترة قد تمتد إلى 3 أيام أو أكثر مسببا خسائر اقتصادية كبرى وقد يتسبب في نفوق الحيوان وينتقل العدوى بين الحيوانات بواسطة الحشرات ( الناموس) وقد ينتقل ميكانيكيا بواسطة الإبر الملوثة خلال العلاجات الجماعية.

المسبب المرضى لعدوى حمى الثلاث أيام :

الفيروس من عائلة الرابدو وله أربع 4 عترات أنتيجينية مختلفة بعضها عالية الضراوة وأخرى منخفضة الضراوة الفيروس ينتقل بواسطة الناموس والهاموش و يصيب الفيروس الأنسجة الميزودرمية مثل: العضلات، المفاصل، العظم، الغضاريف، الغدد الليمفاوية، الأوعية الدموية والليمفاوية، كذلك النسيج الضام في كل الجسم وخاصة.

أعراض مرض حمى الثلاث أيام في الأبقار

المرض يظهر على ثلاث مراحل:

المرحلة الاولى:

تبدأ الاعراض بارتفاع شديد فى درجة الحرارة (40 درجة او أكثر) مع رعشة وإفرازات من العين والأنف وتقوس فى الظهر والامتناع عن الأكل مع انخفاض كبير فى انتاج اللبن فى الأبقار المدرة للبن.

المرحلة الثانية:

يحدث التهاب شديد فى الغشاء البريتونى والبلورى والتامور والمفاصل فيبدأ بعرج فى احدى الارجل ثم يينتقل بين الارجل ونفاخ بسيط وقلة حركة الكرش ومن الممكن رقود الحيوان نتيجة عدم القدرة على الوقوف.

المرحلة الثالثة:

:(Bad Prognosis)

ليس من الضرورى ان كل الحالات المصابة ان تمر بهذة المرحلة ففى بعض الحالات يحدث انتفاخ فى خلايا الرئة (امفيزيما)، وقد تمتد لتظهر تحت الجلد فى منطقة الرقبة و منطقة الصدر و أحيانا منطقة البطن مع نهجان شديد وصعوبة فى التنفس وعند ظهور هذه الاعراض يكون استجابتها للعلاج ضعيفة وقد يؤدى الى نفوق الحيوان.

الأهمية الاقتصادية لمرض حمى الثلاثة أيام:

يتسبب المرض في حدوث خسائر اقتصادية في القطعان التي يصيبها ومن أهم تلك الخسائر:

  • انخفاض حاد وسريع في إنتاج الحليب في الحيوانات المصابة لا يقل عن 50%، وقد يتوقف إفراز الحليب تماما في بعض الحالات ثم يبدأ الإنتاج في العودة التدريجية لمعدلاته الطبيعية خلال مدة زمنية مدتها ثلاثة اسابيع من بعد إختفاء الاعراض.
  • تنخفض أوزان الحيوانات المصابة بحدة وسرعة خاصة الحيوانات الحلوب، او حيوانات اللحم وقد لا يعود الحيوان الي وزنه الذي كان عليه قبل الإصابة الا بعد مرور 5 أسابيع، ويحدث الإجهاض في نسبة عالية من الحيوانات العشار المصابة خاصة في الثلث الأخير من الحمل. وفي بدايات وأوساط مدة الحمل قد تحدث تشوهات خلقية للأجنة إذا استمر الحمل.

علاج مرض حمى الثلاثة أيام:

عند ظهور المرض يجب إراحة الحيوان وإعطائه خافضات للحرارة مع استخدام المضادات الحيوية لتجنب العدوي الثانوية بالبكتريا، وعند ظهور أعراض الرقاد وصعوبة المشي يحقن الحيوان بمحلول الكالسيوم في الوريد ببطء كل 6 ساعات في اليوم الأول للإصابة مع إعطاء المقويات ومضادات الحساسية..

طرق المكافحة والوقاية من مرض حمى الثلاثة أيام:

لتفادي حدوث المرض يراعي الإهتمام بمستوي النظافة داخل الحظائر، وتجنب وجود الحشرات بوضع سلك علي النوافذ واستخدام المبيدات الحشرية داخل الحظائر، وأيضاً ترش الحيوانات بطاردات الحشرات، وعدم استيراد حيوانات من مناطق استيطان المرض أو إدخال حيوانات مجهولة المصدر علي حظائر التربية، والتبليغ عن الحيوانات المشتبه بها، وعمل حجر بيطري للحيوانات حديثة الشراء لمدة 21 يوم، والحد من الزيارات في أماكن تجمعات الحيوانات، والحد من تحركات وتنقلات العاملين داخل المزارع وبين الحظائر، والتدقيق علي استعمال المطهرات المناسبة لبوابة المزرعة للسيارات والأفراد..

التحصين أهم خطوات الوقاية من مرض حمى الثلاثة أيام:

يستعمل لقاح حمي الثلاثة أيام المثبط لحماية الأبقار والجاموس من الإصابة بالمرض وذلك بتحصين الحيوانات عند عمر 6 شهور فأكثر، بجرعة أولي 2سمتحت الجلد ثم جرعة ثانية 2سمتحت الجلد بعد أربعة أسابيع من الجرعة الأولي، وتحصن الحيوانات سنوياً بهذا البرنامج. أما في الحالة حدوث وباء، فيستخدم اللقاح فى القطعات السليمة ثم جرعة منشطة بعد أسبوعين من التحصين، وهذا اللقاح يعطي مناعة أمية في السرسوب تقي الحيوانات الصغيرة حتي عمر 5-6 شهور كما أنه آمن في حالة الحوامل..

 

Comments are closed.